: اخر الاخبار    تنويه .... - الرقابة الصحية في زيارة تفتيشية للمخازن المبردة في مدينة الرمادي . - ندوة توعوية ضد المخدرات في قطاع الخالدية . - قطاع الخالدية يزور المراكز الصحية في جزيرة الخالدية لتقييم الاضرار . - الاحتفال باليوم العالمي للصحة المدرسية بالتنسيق مع مديرية تربية المحافظة .. -

جديد الفيديو

مقتطفات صورية

دائرة صحة الأنبار

تنويه ….

تنويه ….

ردا على مانشرته بعض الصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي حول عدم وجود ادوية وكادر في مركز صحي البو عبيد ومركز صحي البوعيثة ومركز صحي الحامضية نوضح الاتي ..
ان المراكز الصحية انفة الذكر اثنان يتبعان الى قطاع الرمادي الثاني وهما الحامضية والبوعيثة اما مركز صحي البوعبيد فيتبع قطاع الخالدية جميع هذه المراكز هي في طور اعادة التاهيل وسيتم اقتتاحها رسميا من قبل السيد المدير العام الاسبوع القادم .نحن نحاول قدر الامكان خلال هذا الاسبوع اكمال وتأمين الاحتياج هذه المراكز الصحية بالاثاث والاجهزة الطبية والادوية والمستلزمات الطبية وكافة متطلبات ادامة الزخم في هذه المراكز الصحية .ونحن كادارة صحية نعمل بالممكن والكل يعلم بان حالة التقشف التي تمر بها الحكومة ينعكس على عمليات اعادة تاهيل هذه المؤسسات الصحية فنحن نشد الليل بالنهار لاعادة جميع مؤسساتنا الصحية الى الخدمة في اقرب وقت .ونعاهد اهلنا في عموم المحافظة على بذل كل الطاقات من اجل انجاز هذا الهدف السامي .مع التقدير .

الرقابة الصحية في زيارة تفتيشية للمخازن المبردة في مدينة الرمادي .

الرقابة الصحية في زيارة تفتيشية للمخازن المبردة في مدينة الرمادي .

بايعاز وتوجيه مباشر من قبل الدكتور شاكر احمد الحاج مدير عام دائرة صحة الانبار قامت شعبة الرقابة الصحية بزيارة تفتيشية للمخازن المبردة لحفظ الاغذية في منطقة السبعة كيلو بالرمادي بعد ورود معلومات عن وجود مواد نافذة الصلاحية . تحركت الفرق الصحية واجرت تفتيشا دقيقا على تلك المخازن وتم توجيه القائمين على تلك المخازن باتباع التعليمات الصحية لحفظ هذه المواد . وقال الحاج بان الرقابة الصحية تقوم بواجباتها بصورة صحيحة ومتعاونه مع المواطنين لمتابعة جميع المحلات التي لها تماس بحياة المواطن وتكمن اهمية التعاون مع المواطن لايصال المعلومات بوجود خلل في اي محل من تلك المحال . كما وبين الحاج ان الادارة الصحية في المحافظة مهتمة اهتماما كبيرة بالبرامج التابعة لقسم الصحة العامة وعلى راسها الرقابة الصحية . اثنى الحاج على جهود الفرق الصحية القائمة على هذا النشاط مؤكدا على الاستمرار بهذه الهمة خدمة لمواطنينا الكرام في عموم المحافظة .

 

ندوة توعوية ضد المخدرات في قطاع الخالدية .

ندوة توعوية ضد المخدرات في قطاع الخالدية .

يعتبر التثقيف الصحي من اهم الوسائل التي يتم التواصل بها مع المواطنين وايصال المعلومة الصحية والارشادية لهم . حيث يتابع الدكتور شاكر احمد الحاج مدير عام صحة الانبار برامج قسم الصحة العامة والقطاعات التابعة له لاهميتها في حياة المواطن الانباري . ومن اهم هذه البرامج هو برنامج تعزيز الصحة عن طريق توعية المواطنين ضد الامراض وارشادهم الى السبل الصحية . حيث قام قطاع الخالدية بندوة توعوية للمواطنين في مخيم الخالدية المركزي حول موضوع المخدرات وتراس الفريق الدكتور وسيم محمد عبود مدير القطاع وتضمنت الندوة الحديث عن المشاكل الصحية والاقتصادية والاجتماعية والاخطار الجمة التي تصيب مدمني المخدرات والارشاد الى تجنب تعاطي المخدرات كما واكد الفريق تركيز الاباء والامهات على ابنائهم في فترة عمرية محددة وهي فترة المراهقة كونها اخطر الفترات التي يمر بها الشباب . متمنين السلامة والصحة الدائمة لجميع اهلنا في عموم البلاد . اثنى الحاج على نشاط قطاع الخالدية كما وابدى ارتياحه للتطور الحاصل في نشاطات قسم الصحة العامة والقطاعات التابعة له مشيدا بدوره بادارة القسم في هذه الفترة الصعبة مطالبا ببذل المزيد من الجهد خدمة لاهلنا في عموم المحافظة .

 

قطاع الخالدية يزور المراكز الصحية في جزيرة الخالدية لتقييم الاضرار .

قطاع الخالدية يزور المراكز الصحية في جزيرة الخالدية لتقييم الاضرار .

بإيعاز من قبل الدكتور شاكر احمد الحاج مدير عام دائرة صحة الانبار الى ادارة قطاع الخالدية لزيارة المراكز الصحية في جزيرة الخالدية لغرض تقييم الاضرار والشروع باعادة تاهيل المراكز التي نسبة الضرر فيها بسيطة ويمكن اعادة تأهيلها . وبعد وصول الفريق الهندسي والفني برئاسة مدير القطاع الدكتور وسيم محمد عبود تم معاينة تلك المراكز ووجد انها قد تعرضت للهدم او للحرق وكانت نسب الاضرار فيها كبيرة جدا وتحتاج الى مبالغ ووقت لغرض اعادة تاهيلها . وتم رفع الكشوفات الهندسية الى دائرة صحة الانبار لغرض القيام برفعها الى الوزارة . شكر الحاج جهود الفريق القائم على الزيارة وحثهم لمتابعة باقي المراكز والعمل على ايصال الخدمة الصحية لجميع المناطق التابعة لقطاع الخالدية .

 

الاحتفال باليوم العالمي للصحة المدرسية بالتنسيق مع مديرية تربية المحافظة ..

الاحتفال باليوم العالمي للصحة المدرسية بالتنسيق مع مديرية تربية المحافظة ..

ايمانا منه بالعمل الجماعي والتعاون والتنسيق بين دائرتنا والمؤسسات الحكومية الاخرى من اجل الوصول الى افضل النتائج اوعز الدكتور شاكر احمد الحاج مدير عام دائرة صحة الانبار بان تكون الاحتفالية باليوم العالمي للصحة المدرسية في احدى مدارس مدينة الرمادي بالتنسيق مع مديرية تربية الانبار . حيث اقامت دائرتنا هذه الاحتفالية في مدرسة كندة الابتدائية الواقعة في حي المعلمين بالرمادي . وحضر الاحتفال كل من مدير قسم الصحة العامة ومدير شعبة تعزيز الصحة ومدير قطاع الرمادي الاول ومدير شعبة الصحة المدرسية ولفيف من الاساتذة والمعلمين . جرى خلال هذا الاحتفال القاء الكلمات وفعاليات لتلاميذ المدرسة كما وتوزيع الهدايا على التلاميذ المشاركين في هذه الفعاليات مؤكدين في نهاية الاحتفال على التعاون والتواصل من اجل الارتقاء بالخدمة الصحية المقدمة لطلبتنا وتلاميذنا في عموم مدارس المحافظة . شكر الحاج الجهود القائمة على هذا الاحتفال مؤكدا حرصه على تفعيل جميع البرامج الصحية في قسم الصحة العامة وعلى راسها برنامج الصحة المدرسية لمتابعة سلامة صحة تلاميذنا والعمل على تطوير الواقع الصحي لهم في جميع المدارس بالمحافظة .

 

وصول 15شاحنة تقل ادوية ومستلزمات طبية الى مخازن قسم الصيدله في الرمادي …

وصول 15شاحنة تقل ادوية ومستلزمات طبية الى مخازن قسم الصيدله في الرمادي …

بالتنسيق المستمر مع وزارة الصحة من قبل السيد مدير عام دائرة صحة الانبار الدكتور شاكر احمد الحاج تم ايصال 15 شاحنة حمل كبيرة تقل ادوية ومستلزمات طبية ومغذيات الى قسم الصيدله والمستلزمات الطبية بدائرتنا في مدينة الرمادي . وقال الحاج بان دعم الوزارة الكبير لدائرتنا والمتمثل بشخص معالي الوزيرة الدكتورة عديله حمود مستمر وبقوة . كما واكد على ان الوزراة سترسل وجبه اخرى بعد اسبوعين تتمثل بعشرة شاحنات اخرى . وبين الحاج ايضا بان هذه الوجبة سيتم توزيعها على جميع المؤسسات الصحية خلال الاسبوع القادم .موضحا بان المؤسسات الصحية تحتاج الى كميات من الادوية والمستلزمات الطبية بسبب عودة الاف العوائل من النزوح الى اقضية ونواحي المحافظة مما يجعلنا نكثف الجهود لاستحصال كميات اضافية من هذه الادوية والمستلزمات . شاكرا بدوره دعم الوزارة بكل دوائرها وعلى راسهم معالي الوزيرة كما واثنى على جهود الفرق التي اوصلت هذه الوجبة من بغداد والى قسم الصيدله ومنها الى المؤسسات الصحية ..

استمرار فعاليات مكافحة نواقل الامراض في عدد من الاقضية بالمحافظة …

استمرار فعاليات مكافحة نواقل الامراض في عدد من الاقضية بالمحافظة …

تعد فعاليات شعبة السيطرة على الامراض الانتقالية في قسم الصحة العامة من اهم البرامج التي توصي بها وزارة الصحة لاهميتها في الحد من انتشار الحشرات والقوارض التي تسهم بفاعلية بانتشار الامراض . وكانت المتابعة الحثيثة والميدانية للدكتور شاكر احمد الحاج مدير عام دائرة صحة الانبار واضحة جدا في عدد كبير من الحملات التي قام بها قسم الصحة العامة وبالاخص في الايام الاولى لتحرير مدينة الرمادي . وقال الحاج بان هذه الحملات ستستمر وبشكل شهري في عموم اقضية ومدن المحافظة لتشمل جميع المناطق وفق خطة اعدت مسبقا لهذا الغرض . كما وبين الحاج بان المواد المستخدمة في تلك الحملات مفحوصة في مختبرات وزارة الصحة وهي من مناشئ رصينة وتؤدي مكافحة فعالة لنواقل الامراض . واضاف ان الحملات التي نفذها قسم الصحة العامة خلال شهر تشرين الثاني 2016 جرت في قضاء الكرمة وقضاء الفلوجة وقضاء هيت وناحية كبيسه والجزء الغربي من مدينة الرمادي في حي التاميم والقادسية الاولى والثانية . مضيفا بالقول ان الادارة الصحية عاقدة للعزم على بذل كل الطاقات للنهوض بالواقع الصحي بالمحافظة . شاكرا دعم وزارة الصحة متمثلا بشخص معالي وزيرة الصحة الدكتورة عديله حمود حسين لدعمها الكبير والمستمر لدائرتنا .كما وحث جميع الفرق الصحية العاملة في قسم الصحة العامة على بذل الجهود لانجاز الاعمال المناطة بهم على اكمل وجه خدمة لاهلنا في المحافظة .

قسم الصحة العامة يقيم ورشة عمل تخص الامراض الانتقالية ..

قسم الصحة العامة يقيم ورشة عمل تخص الامراض الانتقالية ..

باشراف ومتابعة حثيثة من قبل الدكتور شاكر احمد الحاج مدير عام دائرة صحة الانبار قام قسم الصحة العامة بدائرتنا بعقد ورشة عمل خاصه بالامراض حيوانية المنشأ في قسم الصحه العامه وهذا النشاط تابع لشعبة الامراض الانتقاليه وحدة اللشمانيات واستمرت هذه الورشة لمدة ثلاثة ايام وبحضور السيد مدير القسم ومدراء الشعب فيه ومسؤلي الوحدات في القطاعات والمؤسسات الصحيه والمختبر المركزي وموظفين من مديرية البيطره . واكد السيد مدير قسم الصحه العامه الدكتور اياد خلف صالح في نهاية هذه الورشة على ضرورة التواصل المستمر مع قسم الصحة العامة وايلاء اهتماما كبيرا بارسال الاحصائيات الشهريه والاسبوعيه والالتزام بالمواعيد المقرره لارسال الاحصائيه وتوخي الدقه بالمعلومات المرسلة مهم جدا لاعتمادنا الكامل على تلك المعلومات في اتخاذ القرارات . وبين الحاج بان قسم الصحة العامة من اهم الاقسام بالدائرة كونه يعنى بالبرامج الوقاية والرعاية الصحية الاولية والتي تقلل من وصول المرضى الى المستشفيات اذا تم وقايتهم عبر تفعيل البرامج الصحية في القسم والقطاعات التابعة له والتي تكون مسؤولة عن جميع المراكز الصحية كل ضمن رقعته الجغرافية . واكد الحاج بان الادارة الصحية بذلت مجهودا كبيرة وبالاخص في المخيمات المنتشرة من الخالدية وحتى جسر بزيبز وفعلت البرامج الصحية في اصعب الظروف التي مرت بها المحافظة وركزت الدائرة على جميع المناطق المحررة بتلك البرامج عبر حملاتها المتواصلة للتلقيحات وحملات مكافحة نواقل الامراض وحملات الرقابة الصحية والكثير من البرامج التي تسعى الدائرة لتطويرها قريبا بعد الاستقرار الامني الذي ستشهده المحافظة قريبا باذن الله .

زيارة تفقدية للعيادات المتنقلة في مخيمات النازحين في قضاء عامرية الفلوجة .

زيارة تفقدية للعيادات المتنقلة في مخيمات النازحين في قضاء عامرية الفلوجة .

بايعاز ومتابعة من قبل الدكتور شاكر احمد الحاج مدير عام دائرة صحة الانبار قام فريق من قسم الصحة العامة برئاسة الدكتور اياد خلف صالح مدير القسم بزيارة تفقدية للعيادات المتنقلة المرابطة في مخيمات النازحين في قضاء عامرية الفلوجة . وكان الغرض من هذه الزيارة هو الاطلاع على واقع الخدمة الصحيةالمقدمة لاهلنا النازحين من قبل تلك العيادات والتاكد من توفر الادوية والمستلزمات الطبية في تلك العيادات . وشارك الفريق الطبي الزائر فحص المراجعين لتلك العيادات . وقال الحاج باننا وفرنا تلك العيادات بالتنسيق مع وزارة الصحة وتم تخصيص اماكن لتواجدها بحيث تخدم المخيمات لتتوسط كل عيادة متنقلة مخيمين اثنين لكي يستطيع الجميع الوصول اليها . واكد الحاج ان عدد العيادات المتنقلة التي وصلت الى دائرتنا من وزارة الصحة هي ثمانية عيادات . كما وبين الحاج بان قسم العمليات الطبية والخدمات المتخصصة قد يناور بين تلك العيادات بين الحين والاخر لحاجة ماسة لاحداهن في مكان اخر . واكد ايضا على ان تجهيز الادوية لتلك العيادات مستمر ولايوجد نقص في التجهيز وكوادرنا تعمل في تلك العيادات على مدى 24 ساعة وعلى اكثر من وجبة باليوم لتقدم افضل الخدمات الصحية للعوائل في تلك المخيمات . شاكرا بدوره كل الجهود المبذولة من قبل الفريق الزائر والكوادر المرابطة في تلك العيادات .

حملة كبرى تقوم بها شعبة الرقابة الصحية على اماكن ذبح المواشي العشوائي بالرمادي .

حملة كبرى تقوم بها شعبة الرقابة الصحية على اماكن ذبح المواشي العشوائي بالرمادي .

ان تفعيل الدور الرقابي في دائرتنا بعد عودة الاهالي للمدن المحررة كان من اولوياتنا قالها الدكتور شاكر احمد الحاج مدير عام دائرة صحة الانبار في اخر اجتماع مع مدير قسم الصحة العامة بحضور مدراء القطاعات الصحية بالمحافظة . حيث قامت شعبة الرقابة الصحية بدائرتنا وبالتنسيق العالي مع مديرية بيئة الانبار ومديرية البيطرة وبحضور السيد معاون قائممقام قضاء الرمادي ومعاون امر فوج 12 شرطة محلية بالتحرك الى اماكن ذبح المواشي العشوائي في مناطق التاميم والخمسة كيلو والسبعة كيلو بعد ورود معلومات عن قيام اناس بذبح المواشي في تلك المناطق وهي غير مطابقة للوائح والتعليمات الصحية . وتم غلق جميع تلك المحلات الغير قانونية وفرض الغرامات على المخالفين . وقال الحاج ان الجهة الرقابية لاتستطيع العمل بمفردها وتستعين بالمواطنين في الابلاغ عن الحالات الغير صحية وان للاعلام دور كبير في هذا الشان . كما واوضح الحاج بان الدائرة فعلت فرقا صحية لزيارة جميع محلات القصابة ومتابعتها بشكل اسبوعي ورصد المخالفين لمحاسبتهم وفق القانون وعدم السماح بهذه المظاهر الغير صحية . كما وشدد الحاج على تخصيص مكان للذبخ من قبل بلدية الانبار وبالتعاون من مديرية البيئة ومديرية البيطرة في المحافظة للحد من هذه الظاهرة الغير حضارية . شاكرا بدوره كل الجهود المبذولة من قبل الفرق القائمة على هذا النشاط .


آخر تحديث للموقع:  18 نوفمبر, 2016 : 9:04 ص