: اخر الاخبار    المفرزة الطبية الثابتة في مخيم الكيلو 18 تقوم بحملة لقاح واخرى للتحري عن حالات سوء التغذية - مفارز الكيلو 18 تقدم الخدمات الصحية للنازحين في ايام عيد الاضحى المبارك - جولة قسم التفتيش في مؤسساتنا الصحية خلال عطلة العيد. - تنفيذ خطة الإسناد خلال ايام العيد في قطاع الرمادي الثاني - جولة للرقابة الصحية في اسواق مدينة الرمادي خلال ايام العيد -

جديد الفيديو

مقتطفات صورية

دائرة صحة الأنبار

تنفيذ حملة شلل الاطفال الطارئة لقطاع الفارس العربي

تنفيذ حملة شلل الاطفال الطارئة لقطاع الفارس العربي

بناءا على توجيهات وزارة الصحة العراقية وبتوجيه مباشر من قبل دائرة صحة الانبار المتمثلة بمدير عام صحة الانبار الدكتور خضير خلف شلال يقوم قطاع الفارس العربي بتنفيذ حملة طارئة للتلقيح بلقاح شلل الأطفال الفموي للفترة من 23-3-2014 ولغاية 27-3-2014 وبواقع خمسة أيام وللأعمار من يوم واحد ولغاية خمسة سنوات .
الهدف من الحملة : هو لتلقيح الأطفال الذين لم يتم الوصول اليهم ولم يتم تلقيحهم في الحملة السابقة بسبب الظروف الأمنية الصعبة في أماكن سكناهم والاطفال الذين كانت عوائلهم نازحة الى مناطق اخرى وعادت بعد تحسن الظروف الامنية في مناطقهم وذلك لحمايتهم وزيادة المناعة لديهم ضد مرض شلل الاطفال . وقد ابدت العوائل النازحة تعاونها مع كافة الفرق التلقيحية لغرض تلقيح أطفالهم من اجل القضاء على هذا المرض الخطير

اجتماع للوحدات الحسابية والتدقيقية للمستشفيات والقطاعات

اجتماع للوحدات الحسابية والتدقيقية للمستشفيات والقطاعات

بتاريخ 26-3-2014 عقد اجتماع للوحدات الحسابية والتدقيقية للمستشفيات والقطاعات لمناقشة الميزانية لعام 2013وبتوجيه مباشرمن قبل مدير عام صحة الانبار الدكتور خضير خلف شلال و حضر الاجتماع الأستاذ خميس حماد المعاون الإداري والدكتور فازع عليوي مدير قسم التفتيش والأستاذ يونس احمد زيدان مدير قسم التخطيط المالي – ونوقش في الاجتماع عدة محاور في مجال الحسابات والتدقيق ومنها ارسال المواقف يوم 5 من كل شهر- وبعدها تطرق على الموازنة لعام 2014 – واكد على ان مخصصات الاشعاع 20% وهناك مقترحات تعديل الاجور والغرامات وفي نهاية الاجتماع حث على عدم التجاوز على ميزانية المؤسسات الصحية التي يعمل بها المحاسب.

حملة لمكافحة نواقل الامراض في منطقة الملعب بتاريخ 22/اذار/2014

حملة لمكافحة نواقل الامراض في منطقة الملعب بتاريخ 22/اذار/2014

صرح المتحدث الرسمي باسم دائرة صحة الانبار عن قيام الدائرة بحملة لمكافحة نواقل الامراض في منطقة الملعب التي تشهد عودة العوائل النازحة جراء العمليات العسكرية التي مضى عليها اكثر من (ثلاثة) اشهر .وقال ان هذه الحملة تتم عن طريق الرش بالمبيدات والتضبيب ومكافحة القوارض. واكد ان هذه الحملة مستمرة لتشمل جميع اقضية المحافظة واوضح ان هذه الحملات مستمرة على مدار السنة كخطة وزارية ولكنه يتم تكثيف هذه الحملات في الاوضاع غير الطبيعية واعتبارها حملات طارئة كهدف الى القضاء على نواقل الامراض التي قد تنشط في الضروف الصعبة التي تواجه المناطق مثل تجمع النفايات والمياه الاسنة وتراكم الانقاض كون المناطق تتعرض لعمليات عسكرية
وافاد أن المركز الصحي في منطقة الملعب لم يتضرر من جراء العمليات العسكرية وتم اعادة فتحه وهو يقدم الخدمات الصحية لأهالي المنطقة. واضاف ان الدائرة قامت بتجهيز المركز الصحي بطلبيات اضافية من الادوية العامة والمستلزمات الطبية وان الكوادر الطبية والصحية ملتزمة بالدوام الرسمي في هذا المركز.

دائرة صحة الانبار تنفذ الحملة التكميلية الطارئة للقاح شلل الاطفال

دائرة صحة الانبار تنفذ الحملة التكميلية الطارئة للقاح شلل الاطفال

قامت دائرة صحة الانبار بتنفيذ الحملة التكميلية الطارئة لتلقيح الاطفال من هم دون السنة الخامسة من العمر وحتى يوم واحد حيث بدئت الحملة يوم الاحد الموافق 23/اذار/2014 وتستمر لمدة خمسة ايام
واكد مدير عام دائرة صحة الانبار الدكتور خضير خلف شلال بان دائرة صحة الانبار قامة باربع حملات لتلقيح الاطفال بلقاح شلل الاطفال منذ بداية الازمة بتاريخ 31/12/2013 وهذه الحملة هي حملة تكميلية طارئة ليتم تلقيح جميع الاطفال الذين لم يتم تلقيحهم خلال الحملات السابقة
واشار الى ان هذه الحملات جائت بناء على ضهور حالات شلل في كل من سوريا وبغداد واكد على توعيت المواطنين وتفعيل مشاركة جميع العوائل في عموم المحافظة من اجل المحافظة على انبار خالية من الشلل وبين ان محافظة الانبار لحد الان هي خالية من اي حالة لشلل الاطفال وشكر مدير عام دائرة صحة الانبار الدعم الوزاري لدائرته منذ بداية الازمة لحد الان.
كما اشاره الى ان هذه الحملة تشمل تلقيح الاطفال بلقاح الحصبة واشارة الى ان هذه اللقاحات مفحوصة من قبل وزارة الصحة العراقية وهي من ارقة المناشئ العالمية .
ومن جهتة اوعز الى جميع الفرق التلقيحية لتركيز على المناطق التي نزحت اليها العوائل والمناطق التي عادت اليها العوائل النازحة واكد على التعاون مع مديرية الوقف السني في الاستعانة بالمساجد ووضع فرق تلقيحية فيها لتسهيل وصول العوائل لتلقيح اطفالهم .
وفي نفس السياق اكد السيد مدير العام على شعبتي الاعلام والتوعية الصحية بالعمل معنا من اجل توعية المواطنين لانجاح هذه الحملة عن طريق تلقيح اطفالهم بهذا اللقاح 

زيارة الدكتور شاكر احمد الحاج معاون مدير عام صحة الانبار لاقسام الدائرة

زيارة الدكتور شاكر احمد الحاج معاون مدير عام صحة الانبار لاقسام الدائرة

زار د. شاكر احمد الحاج معاون المدير العام للشؤون الفنية بعض أقسام الدائرة يوم الخميس الموافق 20/3/2014 وشملت الزيارة قسم التفتيش والأمور الفنية وشعبة التدريب والتطوير وشعبة الإحصاء التابع لقسم التخطيط وتنمية الموارد.
وأكد أثناء الزيارة على الالتزام العام بالدوام الرسمي وشحذ الهمم لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين. وأشار إلى أن هذه الأزمة سوف تنتهي وسوف تعود الحياة إلى طبيعتها.
وفي نهاية الزيارة أثنى د.شاكر احمد الحاج على جميع الموظفين الملتزمين في تقديم الخدمات ولم ينقطعوا عن الدوام الرسمي طيلة فترة الأزمة.

بناية صحة الانبار الجديدة تتعرض لاضرار جراء العمليات العسكرية

بناية صحة الانبار الجديدة تتعرض لاضرار جراء العمليات العسكرية
تعرضت بناية دائرة صحة الانبار لإضرار جراء العمليات العسكرية في مدينة الرمادي يوم الاربعاء بعد نهاية الدوام الرسمي الموافق 19/3/2014 وشملت هذه الاضرار غرفة في الطابق الثالث والواجهة اليمنى للبناية كما تعرضت بناية المختبر المركزي التابع لقسم الصحة العامة في نفس موقع البناية الجديدة بنفس الوقت لاضرارا في البناية حيث زار الدكتور خضير خلف شلال مدير عام صحة الانبار مع الدكتور شاكر احمد الحاج معاون مدير عام  صباح يوم الخميس الموافق 20/3/2014 الساعة الثامنة والنصف واطلع على حجم الاضرار التي تعرضت لها البناية وأوعز مدير عام صحة الانبار لمدير القسم الهندسي بتشكيل لجنة لمعالجة هذه الاضرار بأسرع وقت كما اوعز لمدير شعبة الخدمات لغرض الاتصال بمديرية الدفاع المدني لتامين الموقعين في نفس اليوم حفاظا على ارواح الموظفين والمراجعين.
 

لقاء صحفي مع الدكتور كمال عفتان الكبيسي جراحة وتجميل الوجه والفكين

لقاء صحفي  مع الدكتور كمال عفتان الكبيسي  جراحة وتجميل الوجه والفكين

س : هل يتميز ويختلف اختصاص تجميل الفك والوجه عن اختصاص التجميل الذي نعرفه؟
نعم يتميز لأنه يتناول عمليات في عظام الوجه والفك وهو اختصاص جديد ومن يتخصص في هذا المجال عليه أن يدرس طب عام، وبعد ذلك يتخصص لمدة 6 سنوات في جراحة الوجه والفك. وهذا الاختصاص يعتبر من أصعب الاختصاصات الجراحية لأنه يعالج عظام الفك والوجه، ويجب أن نأخذ في الحسبان دوما حركة الفك وقياسات الفك الأسفل والأوسط وشكل الوجه الأعلى. لأن الوجه ينقسم إلى ثلاثة مقاييس ونحاول دوما أن نوازن بين تناغم هذه المقاييس الثلاثة، وهذا ليس سهلا أبدا.

س: أين تكمن الصعوبة في هذه العمليات الجراحية؟
الصعوبة في أن نقوم بعملية تجميلية مثل فك مقرب إلى الأمام أو متراجع إلى الخلف، يجب أن تكون المقاييس التجميلية متناسقة بحسب شكل الوجه، وأحيانا تكون العملية التجميلية ناجحة جدا لكن تظهر هناك مشاكل في حركة الفك ولا يقدر المريض أن يحرك فكه بشكل صحيح وطبيعي، وبالتالي تعتبر العملية حينها فاشلة لأن عملنا ليس فقط تجميليا بل عمل وظيفي أيضا يهمنا أن تبقى مفاصل الفك من ناحية الأذن متحركة. هذه العمليات دقيقة جدا ويجب على الطبيب أن يعرف ماذا يفعل حتى لا تظهر مشاكل في حركة الفك وحتى لا تكون النتيجة الجمالية بشعة أيضا.
والطبيب بمثل اختصاصي يجب أن يكون في وسط الطريق لديه كل المعايير الطبية في المحافظة على حركة مفاصل الفك وإعطاء شكل جمالي جميل أيضا. لأن من يخضع لهذه العملية عادة يكون لديه إما حنك مقرب إلى الأمام أو متراجع إلى الخلف، وعموما من لديه هذا الشكل غير المتناسق يعاني من أوجاع ومن حركة الفك أيضا.

س: ما سبب المشاكل في الفك؟
أحيانا الشخص لا يقدر أن يفتح فمه أو يقفله كما يجب، أو أن يأكل كل أنواع المأكولات لاسيما الطعام القاسي منه. وقد يكون هذا سببا خلقيا أي ولد بهذا الشكل، حيث بالليل يكز على أسنانه فتسبب له مشكلة في الفك أو لديه عادة قضم الأظافر، وهذا كله يؤثر على الفك. المريض هنا الذي يعاني من مشكلة في الفك أي لا يقدر أن يفتح فمه أو يقفله كما يجب، ولديه ألم في الفك ومفاصله كلما حاول ذلك عليه أولا أن يخضع لتقويم أسنان حتى تصطف أسنانه بشكل جيد، وبعد ذلك نخضع المريض لعملية إما نقرب له الفك أو نؤخره حسب مشكلته وحسب وجهه. أحيانا نضطر إلى تقريب الفك السفلي، وأحيانا نقرب الفك العلوي فقط، وأحيانا نضطر إلى إخضاع الفكين للعملية. وهنا العملية تكون دقيقة جدا لأن المهم أن يكون مكان الفكين في مكانهما وحركة الفك صحيحة.

س: هل دوما مثل هذه العمليات في الوجه تكون ناجحة وأكيدة؟
إذا قام بها طبيب أخصائي ماهر فهي ناجحة دوما، قد يظهر فرق في مكان الفكين بنسبة واحد مليمتر ولكن هذا لا يؤثر أبدا على حركة الفك أو شكله لأن بالنهاية الطبيب يعمل بيديه.

س: ما النتائج التي يجب أن يحصل عليها في حال خضع لعملية تجميل الفك وتصحيحه؟
أنا يهمني أن يأكل المريض ويفتح فمه ويقفله بشكل جيد ودون أوجاع، ويكون شكل الوجه جميلا. مثلا هناك شخص فمه مدفوع نحو الأمام هذا الشخص يعاني من مشاكل في مضغ الطعام، وتظهر عنده رائحة فم كريهة ومشاكل في مفاصل الحنك، وبالتأكيد شكل وجهه ليس جميلا. وهناك من ذقنه مدفوع إلى الخلف هذا أيضا يعاني من مشاكل أثناء الأكل وأوجاع في الفكين، ومثل هذا الوجع كبير جدا ولا يحتمل أحيانا. وهناك من يعلق الفك عنده فلا يعد قادرا على فتح فمه أبدا أو التكلم. وهنا من الضروري أن يرى طبيبا أخصائيا يعالج له هذه المشكلة.
وأنا هنا أريد أن أقول عملية الفكين ليس الهدف منها جماليا بقدر ما هو ميكانيكي، هدفنا أن يقدر المريض أن يفتح فمه ويقفله، ويقدر أن يأكل دون وجع، لكن في مجتمعنا ينظرون إلى هذه العمليات كونها عمليات تجميلية أكثر، لكن الغرض الميكانيكي هو الأهم حتى يكون المريض قادرا على فتح فمه وإغلاقه دون مشاكل، وتبقى حركة الفكين سليمة. لذا يجب أن يقوم بمثل هذه العلميات طبيب أخصائي في الوجه والفكين وليس طبيبا تجميلا عاديا، لأن هذا الأخير لن يعرف كيف يحافظ على حركة المفاصل للفكين.

س: نعرف أشخاصا يعانون من ألم في مفاصل الفكين وخف الوجع مع الوقت هل ممكن أن يرجع الألم عندهم؟
نعم ممكن أن يرجع الألم إلا إذا وضعوا تقويما للأسنان، وثبتوا المفاصل لأنه طالما أن المفاصل ليست في مكانها فأثناء كل حركة للفك أو للفم هذه المفاصل تصتك ببعضها وتحف على بعضها مما قد يؤثر على الغضروف فيذوب ويلتهب، من هنا من الضروري أن يعالج الفك ومفاصله حتى يتحرك بشكل سليم. ودوما مشاكل المفاصل في الفك تؤثر على الأسنان إما أن نرى أثناء إطباق الفم الأسنان مدفوعة إلى الأمام أو متراجعة إلى الخلف. لذا من الضروري على المريض أن يخضع لعملية.

زيارة لفريق صحي للعوائل النازحه في مدينة سياحية في الحبانية

زيارة لفريق صحي للعوائل النازحه في مدينة سياحية في الحبانية

قامت دائرة صحة الانبار /قطاع الرعاية الاولية في العامرية بتاريخ 7-3-2014 تشكيل فريق صحي لزيارة العوائل النازحة من مدينة سياحية في الحبانية والتي اتخذت المدينة مكانا لتواجدهم حيث قام قطاع الرعاية الصحية الأولية في العامرية بتشكيل لجنه من القطاع لمتابعة هؤلاء النازحين في تلك المنطقة.
وأوضح د. خليل ابراهيم محمد مدير قطاع بان هذه اللجنة قامت بزيارة المواقع وفحصت العديد من الحالات المرضية وقدمت لهم العلاج اللازم .كما زار المحلات في ا لمدينة السياحية لفحص المواد الغذائية الموجودة داخل المحلات
وأشار أيضا إلى ان اللجنة وزعت حبوب التعقيم المياه على جميع النازحين وقامت اللجنة أيضا بالتوعية الصحية للنازحين حول طرق انتقال الأمراض بين التجمعات السكانية
وقال د. خليل ابراهيم محمد مدير القطاع بان السيد المدير العام د. خضير خلف شلال أوعز للقطاعات كافة بتشكيل لجان لنفس الغرض واكد على تقديم أفضل الخدمات للعوائل النازحة في عموم المحافظة ومتابعة هذا الأمر من قبل مدراء القطاعات ودفع تقرير أسبوعي إلى مكتب المدير العام

 

صحة الانبار تستقبل 9 شاحنات مختلفة من الادوية 6-3-2014

صحة الانبار تستقبل 9 شاحنات مختلفة من الادوية 6-3-2014
في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها محافظة الانبار من عمليات عسكرية عززت دائرة صحة الانبار من جهودها لخدمة جميع المواطنين حيث تم تشكيل غرفة عمليات في الدائرة لتفادي الازمة التي تمر بها المحافظة وهذا ما يتطلب توفير الادوية والمستلزمات الطبية حيث استقبلت دائرة صحة الانبار (9) شاحنات مختلفة الانواع محملة بالادوية و المستلزمات الطبية بتاريخ 6-3-2014 من وزارة الصحة العراقية تعتبرهذة الادوية طلبية اضافية تجنبا لأي طارئ .
ان دائرة الصحة الانبار شكلت غرفة عمليات برئاسة المدير العام للدائرة الدكتور خضير خلف شلال وعضوية مدراء الاقسام والمستشفيات ذات العلاقة وتم الاطلاع على جميع الادوية والمستلزمات الطبية داخل المستشفيات لضمان توفيرها للجميع
 

((الحملة الربيعية للقاح شلل الاطفال الجولة الثانية ))2-3-2014

((الحملة الربيعية للقاح شلل الاطفال الجولة الثانية ))2-3-2014

قامت دائرة صحة الانبار بافتتاح الجولة الثانية من حملة الربيعية للقاح شلل الاطفال من هم دون سنة الخامسة من العمر .حيث حضر الحفل كل من السيد مدير عام دائرة صحة الانبار د. خضير خلف شلال والسيد عذال عبيد عضو مجلس محافظة الانبار والدكتور عبد الفتاح رشيد مدير قطاع الرمادي الاول والدكتور اياد خلف مدير القطاع الرمادي الثاني . وتم الافتتاح في المركز الصحي في زوية سطيح التابع للقطاع الرمادي الثاني يوم الاحد الموافق 2-3-2014 الساعة التاسعة صباحاً. وعلى صعيد متصل أكد السيد مدير عام ان هذه الحملة جاءت بناءً على ظهور حالات شلل في بعض المدن السورية وقال ان العدوى تكون محتملة للانتقال الى اطفال الانبار لقرب المدن السورية من المحافظة كما زار السيد مدير عام الفرق الجوالة في المنطقة المجاورة والريفية وأكد من ان الحملة تسير على اكمل وجه وحث الكوادر الصحية على بذ ل قصارى الجهود لتحقيق الاهداف المرجوة اتجاه المواطن
وإضافة ان الجهود مكثفة على المناطق التي يتواجد فيها النازحين من جراء العمليات العسكرية في الفلوجة والرمادي في عموم محافظة الانبار.


آخر تحديث للموقع:  5 مارس, 2014 : 5:06 ص